samedi 28 avril 2012

كيفية إدارة حملة انتخابية ناجحـة

كيفية إدارة حملة انتخابية ناجحـة
1- القائم بأعمال مدير الحملة الانتخابية :
1- رئاسة اجتماعات فريق الإدارة واللقاءات العامة والخاصة .
2- إدارة الإخوة في المواضيع المتعلقة بالانتخابات.
3- التشكيل والإشراف على الفرق التنفيذية .
4- توزيع واستثمار طاقات الأخوة والمؤيدين والمفاتيح الانتخابية للحملة الانتخابية.
5- تمثيل المنطقة في الاجتماعات التنسيقية مع الأطراف الأخرى.
6- المسئول عن تنفيذ الخطة الانتخابية ومتابعة عمل اللجان المختلفة وقيادة العمل نحو النجاح بإذن الله.
7- قيادة يوم الانتخاب وتوجيه الحملة الانتخابية لتحقيق الهدف.
8- تغيير أو إدخال بعض الأعضاء داخل فريق الدائرة وفقا لمصلحة العملية الانتخابية.
2- مشرف السكرتارية :
1- تنظيم ومتابعة عملية الاتصال بالأعضاء في الفريق الإداري لحضور الاجتماعات الإدارية.
2- كتابة محاضر اجتماعات الفريق وتزويد مدير الحملة بنسخه منها.
3- إعداد أرشيف الحملة الانتخابية وتسليم نسخة للنائب ومدير الحملة.
4- مساعدة مدير الحملة في متابعة خطة الحملة الانتخابية.
3- مشرف التواصل المجتمعي (رجال ونساء) :
1- إعداد الخطة العامة لتحرك المرشح في المجتمع.
2- توثيق العلاقات مع المفاتيح الانتخابية وتجديد العلاقات معهم باستمرار والتأكيد على متابعة هذه العلاقات.
3- تنظيم ومتابعة زيارة المجالس والتجمعات في المنطقة.
4- تنظيم ومتابعة الاتصال والعلاقات مع الشخصيات والرموز في المنطقة.
5- تنظيم الأنشطة الاجتماعية لكسب شرائح ومؤيدين جدد.
6- ترتيب اللقاءات بين المرشح والمفاتيح الانتخابية.
7- تنظيم الجدول اليومي للمرشح بالتنسيق مع مدير الحملة وسكرتير المرشح الخاص.
8- إشراف اللجنة على برنامج المقر الانتخابي وتنفيذها له. (محاضرات، ندوات، لقاءات، الخ ...)
4- مشرف الشئون المالية :
1- وضع الميزانية الخاصة بالحملة الانتخابية (ميزانية تقديرية) واعتمادها من اللجنة.
2- الإشراف والإدارة الكاملة لميزانية الحملة الانتخابية.
3- متابعة أوجه صرف الميزانية على جميع اللجان وفقا لخطة الميزانية المعتمدة.
4- توفير مستلزمات المقر من المواد والاحتياجات الخاصة للمقر ( قهوة – شاي – عصير).
5- الاستعداد ليوم الاقتراع وتوفير جميع الاحتياجات الإدارية وتأكيد الحجوزات المسبقة لهذا اليوم.
6- عمل الحساب الختامي لميزانية الحملة الانتخابية.
7- الاحتفاظ بالأرصدة. (إعداد كوبونات للمصروفات التي لا تُعطى لها أرصدة من قبل بعض الباعة)
8- محاولة ترشيد الإنفاق ما أمكن ذلك.
5- مشرف اللجنة الإعلامية :
1- يقوم بالتنسيق مع اللجنة الإعلامية المركزية -إن وجدت- في وضع الخطة الأولية.
2- وضع الخطة الإعلامية للمرشح وفق السياسات والأطر العامة للحملة الانتخابية العامة والخاصة وفق برنامج زمني.
3- تشكيل فرق فرعية للفريق الإعلامي وذلك تسهيلا ولضمان حسن الإدارة .
4- وضع وحفظ الأرشيف الإعلامي للدائرة.
ويمكن تقسيم العمل الإعلامي إلى اللجان الفرعية التالية:
أ‌- الفرق الفرعية الصحفية:
1- وضع الخطة الصحفية للدائرة والإشراف على تنفيذها ومتابعتها.
2- الإشراف على التغطيات الصحفية والأخبار الخاصة بالمرشح في الصحافة.
3- التنسيق مع محرري الصحف لنشر ما يخص المرشح (تكوين علاقات شخصية).
4- متابعة أعمال الصحافة في ندوات وأنشطة المرشح (تجهيز المقر الخاص بهم)
5- تحرير مقالات وتصاريح صحفية ونشرها بالصحف.
6- متابعة الإعلانات الصحفية للمرشح وحسن تصميمها.
ب- فريق للمطبوعات:
1- تجهيز البرنامج الانتخابي للمرشح.
2- الإشراف الكامل على إعداد وتصميم وتنفيذ وطباعة كافة المطبوعات الخاصة بالحملة الانتخابية.
3- الإشراف على حسن توزيع المطبوعات على أهالي المنطقة.
4- قياس ردة الفعل أهالي المنطقة على مطبوعات المرشح والعمل على تلافي الأخطاء أو العمل على زيادة جرعة المطبوعات أو المواضيع المطروحة.
ج- فريق للندوات:
1- تجهيز الأسماء المطلوبة لإلقاء المحاضرات لدى المرشح مع مراعاة التالي:
- سمعة الضيف.
- جماهيرية الضيف.
- داعم لأفكار وبرنامج مرشحنا.
- لا يسبب لنا حرج مع القوى الأخرى.
2- توجيه الدعوات للضيوف المختارين للمحاضرات والتنسيق الكامل لضمان حضورهم حتى آخر لحظة.
3- تجهيز المستلزمات الضرورية لعقد الندوات بالتنسيق مع لجنة الخدمات العامة.
• توصيات للفريق الإعلامي في الدائرة:
1- العمل على النزول المبكر للحملة الإعلامية يعطي مساحة كافية لإطلاع الناخبين مبكرا على المرشح ومعرفته والتساؤل حوله.
2- النزول المبكر يعطي انطباع للناخبين باستعداد المرشح مبكرا وجيدا.
3- الحملة الإعلامية المميزة والمبتكرة غير التقليدية تساهم في احترام وقبول الناخبين للمرشح وتساهم في قبول أفكار وبرنامج المرشح.
4- الحملة الإعلامية الناجحة هي التي تصل إلى كل ناخب سواء بالبيت أو في الطريق أو في منتدياتهم.
5- الحملة الإعلامية الناجحة هي التي تجعل أهالي الدائرة يتناقشون في إصدارتها وأعمالها الإعلانية.
6- الحملة الإعلامية الناجحة هي التي تصل للبيت والديوانية لتجعل الأسرة أو رواد الديوانية يتناقشون في المرشح ويصبح محور النقاش.
7- من المهم اختيار شعار للحملة الانتخابية وتحديد ألوان معينة مناسبة ومبتكرة يعرف بها المرشح وتناسب الإطار الإسلامي له.
8- يفضل اختيار إسلامي يعبر عن الفكر الإسلامي لدي المرشح.
6- اللجنة القانونية :
1- الإلمام بقوانين العملية الانتخابية وقواعدها وإجراءاتها.
2- الرد على الاستفسارات القانونية في كل ما يخص الانتخابات.
3- رصد المخالفات القانونية للمرشحين المنافسين وتوثيقها قانونيا بالصورة الفوتوغرافية و الفيديو .
4- الدفاع عن المرشح وأفراد الفريق لدى الجهات الرسمية بالدولة.
5- أعداد اللائحة القانونية لإجراءات الانتخابات لأفراد الفريق.
6- أقامة المحاضرات القانونية لأفراد الفريق وبمقر المرشح.
7- لجنة المقر الانتخابي :
1- الإشراف وتجهيز المقر الانتخابي للمرشح.
2- متابعة الأمن والسلامة لموقع المقر وحمايته من التخريب.
3- القيام بتوفير خدمة مميزة لزوار المقر.
4- توفير مستلزمات المقر من المواد والاحتياجات الخاصة للمقر ( مواد غذائية ( بالتنسيق مع المالية – عمال – هواتف – برقيات غيرها)
5- الإشراف على الولائم الخاصة بالمرشح.
6- العمل على حجز موقع المرشح يوم الاقتراع بالقرب من مقر الاقتراع وتجهيزه بالاحتياجات.
7- توفير الأمن والحراسة للمقر.
8- إعداد جدول مناوبة لمتابعة ضيافة الناس بالمقر الانتخابي.
8- مدير أو سكرتير المرشح أو النائب :
1- موظف لدى النائب أو المرشح بمكتبه الخاص.
2- ينسق مع فريق الدائرة الانتخابية جدول الزيارات للمجالس والتواجد بالمكتب والمقر الانتخابي.
9_- لجنة الرصد والمتابعة:
أ‌- متابعة الضمانات الانتخابية:
1- الضمانات: هي قوائم أسماء الناخبين المضمونين لصالح مرشحنا
1- تنظيم عملية جرد الكشوف والتأكد من تحديد الضمانات حسب الدرجات والمعايير المعتمدة.
2- توزيع الضمانات لكل ضامن حسب الفئات ( الأخوة – العائلة – القبيلة – المفاتيح )
3- إعداد تقارير دورية عن مستوى الضمانات لمسئول الدائرة للمتابعة والتقييم.
4- تذكير ومتابعة الأخوة والمرشح والمؤيدين بالضمانات واستلام تجديد المعلومات دورياً.
ب‌- إحصائيات انتخابية للدائرة (للعائلة أو القبيلة):
1- توفير جدول القيد الانتخابي الكامل للدائرة ( كشوف – دسكات)
2- تصنيف الكشف الانتخابي على شكل فئات (عوائل- قبائل- أحرف أبجدية)
3- توفير نتائج الانتخابات السابقة للدائرة بشكل تفصيلي ودراستها بشكل موسع ( الأصوات المشاركة – المقاطعة – التحالفات )
4- تجهيز الضمانات ليوم الاقتراع.
ج‌- جهاز الرصد والمعلومات:
1- حصر وحفظ كافة المعلومات ذات الصلة بالحملة الانتخابية.
2- إدخال جميع أسماء الناخبين القدامى والجدد وتجديد للكشوف بعد كل تسجيل انتخابي.
3- عمل برنامج كمبيوتر خاص بالدائرة والقيام بإدخال جميع المعلومات .
4- تنظيم عملية جرد الكشوف وحفظها والضمانات والعمل على فرز كل أسم وتوجهه من خلال الأخوة والمؤيدين وبالتنسيق مع لجنة التواصل الاجتماعي.
5- تزويد الفريق بالكشوفات الانتخابية والخرائط للمناطق السكنية.
6- تجهيز كشف الصفر (الناخبين غير المعروفين وغير المعروف توجههم).
7- تقديم تقرير دوري عن أوضاع الدائرة انتخابيا لرئيس وأعضاء فريق الدائرة.
8- المتابعة الدورية والدقيقة للضمانات الانتخابية كلما اقتربنا من يوم الاقتراع.
9- العمل على التأكد من المعلومات ومتابعة المعلومة من مصادرها.
10- العمل على قياس الرأي العام واتجاهه بالدائرة.
11- تجهيز كرت الناخبين ليوم الاقتراع ومدون به البيانات الخاصة لكل ناخب.
12- بث المعلومات للرأي العام وفق مصلحة المرشح.
13- التعامل مع كل المعلومات الواردة وعدم إهمال أي معلومة.
د- ضمانات المفاتيح من ( العائلة أو القبيلة):
1- تشكيل لجنة من أقرباء المرشح لدعم المرشح ومتابعة الضمانات الخاصة بعائلة أو قبيلة المرشح.
2- الاتصال الدائم مع لجنة المعلومات والسكرتارية لتزويدها بالضمانات الجديدة والتأكيد على الضمانات القديمة وأخذ التقارير الدورية للضمانات الجديدة والتأكيد على الضمانات القديمة وأخذ التقارير الدورية للضمانات (تحديد شخص موثوق به عن طريق المرشح للاتصال)
3- متابعة لجنة التحرك الاجتماعي لضمانات بين لجنة التحرك الاجتماعي مع المفاتيح الانتخابية لمتابعة الضمانات والتأكد منها.
*تنبيهات هامة لمتابعة الضمانات الانتخابية:
1- شرح مفهوم درجات الضمان (100% ، 50 % ) بشكل واضح لجميع الأخوة وتحديد معايير محددة لكل درجة.
2- التأكيد للأخوة بعدم التساهل أو التسرع في وضع درجة 100% الأبعد التوثق التام والتأكد من مصادر أخرى.
3- التأكد من الضمانات الخاصة بالمرشح وذلك للمجاملات التي يقابله الناس بها.
4- تخصيص سجلات منفصلة لضمانات المفاتيح والعائلة أو القبيلة مع شرح درجات الضمان لهم.
5- متابعة الضمانات بشكل نهائي لجميع الأخوة قبل يوم الاقتراع للتأكيد وإعداد الكشوف والضمانات النهائية ليوم الاقتراع.
10 – لجنة جمع المعلومات الخاصة :
1. القيام بجمع كافة المعلومات المتعلقة بالمرشحين المنافسين لمرشحنا عن طريق زيارة مجالسهم الخاصة والعامة إن أمكن .
2. إيصال المعلومات إلى الجهات المعنية " مدير الحملة ، النائب المرشح "
3. متابعة كافة التحركات التي يقوم بها المرشحون المنافسون .وإعلام الإدارة بذلك .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire